قضاء الحي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
قضاء الحي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
قضاء الحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » قضاء الحي.محافظة واسط. عمار الكناني في مرقد سعيد بن جبير
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 26, 2015 8:27 am من طرف احمد فائق الاسدي

    » قضاء الحي.محافظة واسط
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 26, 2015 7:30 am من طرف احمد فائق الاسدي

    » مطلـــــــــــــوب عريس لهذه الفتاة
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 21, 2013 7:35 am من طرف jaltamimi

    » السلام عليكم حبايب
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  I_icon_minitimeالسبت أغسطس 17, 2013 7:54 am من طرف Lord Ghurair

    » سلام انا عضوه جديدة ممكن تقبلوني بينكم
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  I_icon_minitimeالسبت مارس 09, 2013 3:59 am من طرف الدكتور2013

    » في ضيافة أهل الحي
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  I_icon_minitimeالأربعاء مايو 02, 2012 4:50 am من طرف صديق خالد

    »  أغرررررب فستان
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  I_icon_minitimeالجمعة أبريل 27, 2012 10:58 pm من طرف */دلوعة اخوانها/*

    » احدث فساتين الزفاف خرافية
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  I_icon_minitimeالجمعة أبريل 27, 2012 10:49 pm من طرف */دلوعة اخوانها/*

    »  كولكشن رهيب
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  I_icon_minitimeالجمعة أبريل 27, 2012 10:48 pm من طرف */دلوعة اخوانها/*

    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    قم بحفظ ومشاطرة الرابط قضاء الحي على موقع حفظ الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط قضاء الحي على موقع حفض الصفحات
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    العراقي
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_rcapبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Voting_barبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_lcap 
    نوار الكون
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_rcapبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Voting_barبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_lcap 
    احمد فائق الاسدي
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_rcapبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Voting_barبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_lcap 
    ريما
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_rcapبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Voting_barبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_lcap 
    jadri
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_rcapبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Voting_barبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_lcap 
    ديانا
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_rcapبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Voting_barبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_lcap 
    يارا
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_rcapبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Voting_barبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_lcap 
    حبيب قلبى
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_rcapبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Voting_barبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_lcap 
    الواسطي
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_rcapبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Voting_barبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_lcap 
    اسير المرح
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_rcapبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Voting_barبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_lcap 
    تصويت
    التسجيل
    أفضل 10 فاتحي مواضيع
    العراقي
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_rcapبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Voting_barبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_lcap 
    نوار الكون
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_rcapبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Voting_barبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_lcap 
    احمد فائق الاسدي
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_rcapبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Voting_barبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_lcap 
    jadri
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_rcapبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Voting_barبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_lcap 
    الواسطي
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_rcapبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Voting_barبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_lcap 
    ريما
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_rcapبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Voting_barبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_lcap 
    fatema fatema
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_rcapبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Voting_barبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_lcap 
    باسم شاور
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_rcapبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Voting_barبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_lcap 
    اسير المرح
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_rcapبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Voting_barبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_lcap 
    seren86
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_rcapبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Voting_barبعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Vote_lcap 
    المواضيع الأكثر نشاطاً
    وينكم ياحلوين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    محاضرات للشيخ الوائلي قدس سره
    هل من ترحيب كعضوة و الأخت بينكم؟
    مرحبااااا يا احلى اعضاء
    حمام الزينه
    ممكن نتعرف
    مرحبا يا اعز الناس
    اصباغ الكويت لتاسيس المنزل وعمل الديكورات
    عندنا الاغانى بشكل تاااااااااااااااانى
    اصباغ بالكويت لتاسيس المنزل
    المواضيع الأكثر شعبية
    ابوذيات لشعراء قضاء الحي وشعراء المحافظه
    دارميات خرافية
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني
    حززير رائعة حلوها
    ملفته للانتباه قصيدة للشاعر كاظم اسماعيل الكاطع
    اضلاع القفص الصدري
    نظام التدفئه بالماء الساخن
    الجهاز العصبي والمستقبلآت الحسية
    قصائد حسينيه بصوت الرادود الحاج باسم الكربلائي
    حززير رائعة حلوها

     

     بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    الواسطي




    ذكر
    عدد الرسائل : 50
    العمر : 45
    البلد : العراق
    الهوايه : المطالعه
    المزاج : عادي
    تاريخ التسجيل : 20/06/2009

    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  Empty
    مُساهمةموضوع: بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني  I_icon_minitimeالأحد أغسطس 29, 2010 1:52 am

    عض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني السستاني


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم............
    احببت ان انقل بعض الفتاوي للسيد آ ية الله السيد علي الحسيني السيستاني وانشاء الله الأعضاء الكرام يستفيدوا ولا تنسونا من الدعاء.


    § السؤال : يوجد سباق للخيل ويشرف علي هذا السباق مؤسسة الشباب والرياضة وهي مؤسسة حكومية وفي أثناء السباق يقوم بعض الجمهور بالمراهنة بالمال وقد تزايدت هذه الظاهرة بشكل ملحوظ بين أغلب مرتادي السباق. من هنا نرجوا من فضيلتكم التكرّم بتنويرنا بالحكم الشرعي في مسألة الرهان وبالاخص بهذه الطريقة؟
    § الجواب : هذه المراهنة باطلة ولا أثر لها.

    2
    § السؤال : هل يجوز ممارسة كرة القدم في الوقت الحالي وهل يجوز ممارسة الرياضة ومشاهدة المباريات في التلفزيون؟
    § الجواب : يجوز.
    الانقلاب (المطهّرات) [ 1 ]
    § السؤال : ما هوتعريف الانقلاب؟
    § الجواب : يختص تطهيره بمورد واحد، وهوما إذا انقلب الخمر خلاً ، سواء أكان الانقلاب بعلاج أم كان بغيره ، ويلحق به في ذلك العصير العنبي إذا انقلب خلاً فإنه يحكم بطهارته لوقلنا بنجاسته بالغليان .
    الاناشيد الاسلامية [ 8 ]
    1
    § السؤال : ما حكم سماع الأناشيد ذات الكلمات والطابع الإسلامي، لكنها تحتوي علي آلات اللهو؟
    § الجواب : لا مانع إن لم تكن الموسيقي مناسبة لمجالس اللهو واللعب.

    2
    § السؤال : هل يجوز الاستماع إلى أناشيد ثورية مع ضرب البيانووالعود والطبل والمزمار والبيانوالكهربائي مثلاً؟
    § الجواب : إذا كانت الموسيقى المنبعثة منها من الموسيقى المناسبة لمجالس اللهوواللعب ، لم يجز الاستماع إليها.
    3
    § السؤال : بعض المقرئين أوالمنشدين أوالمغنّين يأخذون ألحان أهل الفسوق ويغنّون أوينشدون بها قصائد في مدح المعصومين (ع) ، فيكون المضمون مخالفاً لما تعارف عليه أهل الفسق والفجور ، واللحن مناسباً لها؟ فهل يحرم التغنّى على هذه الصورة؟ هل يحرم الاستماع ؟
    § الجواب : نعم يحرم ذلك على الاحوط.
    4
    § السؤال : هل يجوز الاستماع إلى الأغاني الدينية في مدح آل البيت (ع) مصحوبة بالموسيقى؟
    § الجواب : الغناء حرام مطلقاً ، وأما المدائح التي تنشد بلحن جميل ولكنه لا يكون غنائياً فلا مانع منها ، وأما الموسيقى فتجوز إذا لم تكن مناسبة لمجالس اللهوواللعب .
    5
    § السؤال : كما يكثر السؤال عن الموسيقى المحرّمة والمحلّلة ، كذلك يكثر السؤال عن الأغاني المحلّلة والأغاني المحرّمة ، فهل نستطيع أن نقول بأن الأغاني المحرّمة هي تلك التي تثير الغرائز الهابطة ، والتي تسمو بالنفوس والأفكار إلى مستوى رفيع ، كالأغاني الدينية التي تتغنّى بسيرة النبي (ص) أوبمدح الأئمة (ع) أوتلك الأغاني والأناشيد الحماسية وأضرابها أغانٍ محلّلة؟
    § الجواب : الغناء حرام كله ، وهوعلى المختار الكلام اللهوي الذي يؤتى به بالألحان المتعارفة عند أهل اللهوواللعب ، ويلحق به في الحرمة قراءة القرآن الكريم والأدعية المباركة ومدائح أهل البيت (ع) بهذه الألحان.
    وأما قراءة سوى ذلك من الكلام غير اللهوي ، كالأناشيد الحماسية ، بالحان غنائية ، فحرمتها تبتني على الاحتياط اللزومي . وأما اللحن الذي لا ينطبق عليه التعريف المذكور فليس محرّماً بذاته.

    6
    § السؤال : هنا لك بعض من الأناشيد و الموشحات الدينية و التي تمتدح الرسول الأعظم و أهل بيته المعصومين (عليهم أفضل الصلاة و أتم التسليم) و هذه الأناشيد تدخل فيها بعض الآلات الموسيقية، فهل يجوز الاستماع اليها هذا؟
    § الجواب : اذا لم يكن الكلام لهوياً و الموسيقى لا تناسب مجالس اللهو و الطرب فلا مانع من ذلك.
    7
    § السؤال : انا مدرس تربية موسيقية موالي لاهل البيت علماً لم اجد عمل غير هذا و هو مصدر رزقي لي و لا عائلتي هل يجوز تعليم الاطفال الاناشيد التربوية و القومية مع وجود بعض الالآت موسيقية فهل يجوز ان اعمل بهذه الشغلة؟
    § الجواب : يجوز ان لم يشتمل على ممارسة عملية للموسيقى التي تناسب مجال اللهو و اللعب، و اذا كان الاستخدام العملي بكيفية تناسب تلك المجالس فلا يجوز.
    8
    § السؤال : هل يجوز السماع للاناشيد الاسلامية الشيعية بقصد التمتع بصوت المنشد؟
    § الجواب : لا يجوز.
    ابراء الذمة [ 2 ]
    1/
    § السؤال : والدي متوفي منذ سنتين وانا استلم الحصة المخصصة له البطاقة التموينية منذ ذلك اي منذ سنتين فما حکم ذلك وکيف السبيل لابراء ذمتي؟
    § الجواب : عليك التصدّق بقيمة ماتصرفت به سابقاً من حصته، والأمتناع عن تسلّمها لاحقاً.
    2
    § السؤال : هل سيكون على الحاج قبل سفره ان يتباري الذمة من كل انسان له عداوة معه حتى وان كان الخطا ليس منه وان الاعتذار سيكون صعباً عليه وهل سيكون حجه غير مقبول بدون ذلك؟
    § الجواب : ينبغي فعل ذلك .

    استعمال المنشطات [ 1 ]
    1
    § السؤال : ما حكم تعاطي البروتين للذين يمارسون لعبة كمال الاجسام والعرض في البطولة؟
    § الجواب : لا مانع منه في نفسه، نعم اذا كان على خلاف شرط اخذته على نفسك ضمن معاملة اواتفاق اومنعة فلا يجوز.


    ـــــــــــــــــــــ يتبع

    احضار الارواح [ 1 ]
    1
    § السؤال : هناك من يدعي احضار الارواح الميتة ، و يذهب اليه الناس فيطلبون منه اعادة روح أحد الاموات، وفي هذه الجلسة يتم سؤال الروح و تجيب الاسئلة الخاصة باهل الميت فهل يجوز ذلک؟
    § الجواب : لا مانع منه مالم يكن فيه احضار بمن يحرم الاضراربه.
    الأفلام [ 1 ]
    § السؤال : ما حكم مشاهدة أفلام العائلة في حال وجود نساء محجبات دون حجابهن في الافلام؟ و هل يجوز أخذ موافقتهن في ذلك ؟
    § الجواب : لا يجوز علي الأحوط النظر إذا كان يعرفهن .

    الاعياد و المناسبات [ 12 ]
    § السؤال : هل يجوز الاحتفال بأعياد الميلاد؟
    § الجواب : لا يجوز إذا كان فيه ترويج للكفر والفسوق والطرب.

    2
    § السؤال : هل يجوز الذهاب دون دعوة لمناسبات أفراح بقصد المشارکة. وهل يجوز أن نتناول الطعام علماً بأننا لسنا مدعوون ؟
    § الجواب : إذا علمت برضا صاحب الحفل فلا مانع.
    3
    § السؤال : هل يجوز للمسلم تقديم التهاني بمناسبة عيد رأس السنة الميلادية لغير المسلم والمسلم؟
    § الجواب : لا مانع اذا لم يظهر عدائه للاسلام والمسلمين ولا مانع منه بالنسبة الى المسلم في حد نفسه.
    4
    § السؤال : هل يجوز اطلاق النار في المناسبات؟
    § الجواب : لا يجوز مخالفة النظام المرعي في هذا المجال.
    5
    § السؤال : اردت الاستفسار عن الحكم الشرعي لعيد الام هل هو حرام؟
    § الجواب : لا مانع منه.
    6
    § السؤال : هل ممكن نحن الشيعة نحتفل برأس السنة لو يعتبر عيد المسيح ولايجوز ان نحتفل فيه؟
    § الجواب : اذا كان فيه ترويج للمسيحية لايجوز.

    7
    § السؤال : هل يجوز استعمال الدف وهي الة موسيقية في مواليد اهل البيت (عليهم السلام) وليس لاجل الرقص اوالغناء فقط لقرائة اشعار لاهل البيت (ع) ؟
    § الجواب : لا مانع إذا لم يكن بنحوتنبعث منه موسيقى مناسبة لمجالس اللهوواللعب.
    8
    § السؤال : ما هو الرأي الشرعي في عيد النيروز و هل أقرّه الأسلام؟
    § الجواب : لم يرد بعنوان انه عيد.
    9
    § السؤال : ما حكم الاحتفال بعيد الحب؟ مع العلم بانه يكون بين المرأة و زوجها فقط ؟
    § الجواب : اذا لم يكن فيه ترويج للفساد او للكفر فلا مانع.
    10
    § السؤال : منذ أيام كان هناك البعض يحتفل بما يسمى عيد الفالنتاين أو عيد الحب، فما هو رأي سماحتكم في الاحتفال بمثل هذا العيد؟
    § الجواب : اذا كان فيه تاييد للكفر او الفسق فلا يجوز.

    الاعياد و المناسبات [ 12 ]
    11
    § السؤال : ما هو حكم الإحتفال بعيد الحب ؟
    § الجواب : ليس عندنا في الاسلام و إن كان فيه تزويج لكفر و الفسق فلا يجوز .
    12
    § السؤال : هل يجوز المشاركة في مجالس الاعياد الغير الاسلامية ؟
    § الجواب : إذا كان فيه ترويج للمسيحية أو للفساد فلا يجوز .
    الاستصحاب [ 1 ]
    1
    § السؤال : ما هو تعريف الإستصحاب؟
    § الجواب : اعتبار الحكم أو الموضوع المتقين باقياَ بعد الشك فيه، كما لو علمنا بعدالة زيد ثم رأينا منه ما لم يتيّقن بكونه على وجه يوجب الفسق فتعتبر عدالته باقية.
    الاعتكاف [ 1 ]
    § السؤال : ما هي محدودة المسجد الحرام و مسجد الرسول (ص) للاعتكاف و هل يجوز البقاء في المحوطة المحيطة بالحرم المحصور بسور و هل تعتبر هذة المنطقة من ضمن المسجد النبوي ؟
    § الجواب : المنطقة المحيطة بالمسجد لاتعدّ منه و يجوز الاعتكاف في الإمتدادات الجديدة .

    الاستحالة [ 2 ]
    1
    § السؤال : ما معنى الإستحالة و تغيير الصورة النوعية؟
    § الجواب : هو تبدّل حقيقة الشيء إلى شيء آخر عرفاَ، كما يتبدل اللحم في الأرض تراباَ او الخشب رمادا.


    2
    § السؤال : ما هو تعريف الاستحالة؟
    § الجواب : تبدل شيء الى شيء آخر يخالفه في الصورة النوعية عرفاً بحيث لايبقي فيرشي من مقدمات حقيقة السابقه وهو احدى المطهرات. ويمكنكم مراجعة كتاب المسائل المنتخبة ص 101.

    الارتداد [ 1 ]
    1
    § السؤال : من هو المرتدّ؟
    § الجواب : من خرج عن الاسلام واختار الكفر وهو على قسمين: فطري وملي، والفطري من ولد على اسلام ابويه أو أحدهما واختار الاسلام بعد أن وصل الى حد التمييز ثم كفر، ويقابله الملي.

    almohajer38: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر [ 9 ]
    1
    § السؤال : هل يجب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر إذا كان المأمور ليس موالياً لأهل البيت (ع) ، أوكان من الكتابيين الذين يحتمل التأثير فيهم مع الامن من الضرر؟
    § الجواب : نعم ، يجبان مع توفّر بقيّة شروط وجوبها ، ومنها أن لا يكون الفاعل معذوراً في ارتكاب المنكر أوترك المعروف ، ومن غير المعذور الجاهل المقصّر فيرشد إلى الحكم اوّلاً ، ثم يؤمر أوينهى إن أراد مخالفته .
    هذا، ولوكان المنكر مما أحرز أن الشارع لا يرضى بوقوعه مطلقاً ، كالإفساد في الارض وقتل النفس المحترمة ونحوذلك ، فلا بدّ من الردع عنه ، ولوكان الفاعل جاهلا قاصراً.

    2
    § السؤال : ما هي شروط الامر بالمعروف والنهي عن المنكر؟
    § الجواب : يشترط في وجوب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر امور:
    1- معرفة المعروف والمنكر - ولوإجمالاً - فلا يجب الامر بالمعروف على الجاهل بالمعروف ، كما لا يجب النهي عن المنكر على الجاهل بالمنكر نعم قد يجب التعلّم مقدّمة للأمر بالاوّل والنهي عن الثاني .
    2- احتمال ائتمار المأمور بالمعروف بالامر ، وانتهاء المنهي عن المنكر بالنهي ، فلوعلم أنه لا يبالي ولا يكترث بهما ، فالمشهور بين الفقهاء أنه لا يجب شيء تجاهه ، ولكن لا يترك الاحتياط بإبداء الانزعاج والكراهة لتركه المعروف أوارتكابه المنكر وإن علم عدم تأثيره فيه.
    3- أن يكون تارك المعروف أوفاعل المنكر بصدد الاستمرار في ترك المعروف وفعل المنكر ، ولوعرف من الشخص أنّه بصدد ارتكاب المنكر أوترك المعروف ولولمّرة واحدة وجب أمره أونهيه قبل ذلك.
    4- أن لا يكون فاعل المنكر أوتارك المعروف معذوراً في فعله للمنكر أوتركه للمعروف ، لاعتقاد أن ما فعله مباح وليس بحرام ، أو أنّ ما تركه ليس بواجب . نعم ، إذا كان المنكر ممّا لا يرضى الشارع بوجوده مطلقاً كقتل النفس المحترمة فلا بدّ من الردع عنه ، ولولم يكن المباشر مكلفاً فضلاً عمّا إذا كان جاهلاً .
    5- أن لا يخاف الأمر بالمعروف والناهي عن المنكر ترتّب ضرر عليه في نفسه أوعرضه أوماله بالمقدار المعتدّ به ، ولا يستلزم ذلك وقوعه في حرج شديد لا يتحمّل عادة ، إلاّ إذا أحرز كون فعل المعروف أوترك المنكر بمثابة من الأهميّة عند الشارع المقدّس يهون دونه تحمّل الضرر والحرج.
    وإذا كان في الامر بالمعروف أوالنهي عن المنكر خوف الإضرار ببعض المسلمين في نفسه أوعرضه أوماله المعتدّ به سقط وجوبه . نعم ، إذا كان المعروف والمنكر من الامور المهمّة شرعاً فلا بدّ من الموازنة بين الجانبين من جهة درجة الاحتمال وأهميّة المحتمل ، فربّما لا يحكم بسقوط الوجوب.

    3
    § السؤال : ورد في كتاب منهاج الصالحين في باب الامر بالمعروف و النهي عن المنكر مع الذي لا يكترث و لا يبالي حيث يقول سماحتكم يجب الامر بالمعروف و النهي عن المنكر اذا اجتمعت فيه شرائط و لكن على نحو الاحتياط الوجوبي فكيف يكون ذلك و هل يلاحظ مسألة التأثر في مراتب الامر بالمعروف و النهي عن المنكر؟
    § الجواب : من شروط وجوب الامر بالمعروف و النهي عن المنكر هو احتمال التأثير فاذا لم يحتمل التأثير بأن كان الفاعل لا يبالي بالامر و النهي فقد ذكر المشهور سقوط الامر بالمعروف و النهي عن المنكر و لكن سماحة السيد يحتاط احتياطاً وجوبياً باظهار الكراهة فعلاً أو قولاً بأن يظهر استياءه من فعل المنكر.

    4
    § السؤال : هل يجب النهي عن المنكر مع عدم معرفة ديانة الشخص او مع احتمال كونه على غير دين الاسلام (في دول المهجر)؟
    § الجواب : يجب إعلام الجاهل بالحكم الشرعي مع الأمن من الضرر ولم يوجب الوقوع في الحرج وإذا عرف الحكم وخالف فيجب النهي عن المنكر.

    5
    § السؤال : ماهي الكيفية التي يجب أن تستعمل بها مع سامع الغناء المعتقد بعدم حرمتها؟
    § الجواب : ارشاده الي الحكم الشرعي.

    6
    § السؤال : في هذا الزمان لا أحد يتقبّل النهي عن المنكر، و كلـّما قمنا به ينتهي الامر إلى مشادة كلامية وقد تصل للخصومة فما الحكم؟
    § الجواب : إذا إحتملت الضرر فلا يجب النهي وإذا علمت عدم التأثير فلا يجب أيضا ً ولكن الأحوط حينئذ ٍ إظهار التنفـّر.

    7
    § السؤال : کوني طالبة في الابتدائية وعمري 12 عاماً صديقاتي يسمعون اغاني دائماً و انا الوحيدة بينهم التي لا اسمع اغاني و کل ما نصحتهم يتهربون فهل من واجبي ان انصحهم دائماً حتي أن يترکوا هذه العادة السيئة ؟
    § الجواب : اذا لم يؤثر النهي عن المنکر فالأحوط وجوبا إبراز الأستياء من ذلك .

    8
    § السؤال : امرأتي تصلي و لكنها تسرع في الصلاة و لاتحافظ على الصلاة في اوقاتها هل يجوز لي أن اضربها ?
    § الجواب : عليك الوعظ و الأمر بالمعروف و لايجوز الضرب .


    9
    § السؤال : هل يعاقب الذي يري الغلط ولا يوقفه؟
    § الجواب : اذا كان الغلط منكراً شرعاً فيجب النهي عن المنكر ان احتمل التأثير والاحوط وجوباً اظهار الاستياء منه ان لم يحتمل التأثير.
    الإنترنت [ 26 ]
    1
    § السؤال : أود أن أستفسر حول ما يسمى بشبكات الانترنت، حيث يقوم أحدهم بعمل عقد ايجار مع شركة الاتصالات في البلد لتركيب الانترنت له، ثم يقوم هذا الشخص بتفريع خطوط أخرى للجيران أو ما شابه، من دون علم الشركة.
    و لكن الشركة في الأصل تعلم عن انتشار هذه الشبكات بشكل كبير في البلد، من دون أن تمنعها.
    فما هو رأي سماحتكم في استخدام هذه الطريقة؟
    § الجواب : اذا كان يخالف قوانين الشركة فلا يجوز.

    2
    § السؤال : هل السؤال بهذه الطريقة مبرء للذمة؟ (اي السؤال بالانترنت)
    § الجواب : نعم يبرأ مع الاطمئنان بالذين يتولون الاجابة عن الاسئلة.

    3
    § السؤال : هل يجوز اللجوء الى مواقع الزواج على الانترنت للتعارف بغرض الزواج؟
    § الجواب : لا يجوز مع عدم الامن من الوقوع في حرام كما هوكذلك غالباً.

    4
    § السؤال : ما هورايكم بخصوص الاستخارة من طريق الإنترنت؟
    § الجواب : لا اعتبار فيها إلاّ بالوثوق من فاعل الخيرة.

    5
    § السؤال : اذا كنت قد عقد ايجار مع شركة اتصالات في البلد حيث تمنحني خدمة الأنترنت مقابل دفع 40 دينار ، فهل يجوز لي أن أقوم بعمل و صلات معينة حيث أبعث هذه الخدمة الى البيوت المجاورة و عند نهاية الشهر نقسم المبلغ المقرر_40دينار_ على بعضنا ، فما هو حكم هذه العملية مع فرض عدم وجود شرط يمنع ذلك في العقد ولكن هناك منع من قبلهم على هذه العملية؟
    § الجواب : لا يجوز من دون اذن الشركة.

    6
    § السؤال : هل يقبل السيد السيستاني بتصميم و موقع على الانترنت يبين حقيقة الشيعة الجعفرية؟
    § الجواب : اذا كان تحت اشراف اخصائين موثوق بهم من الشيعة الموالين فهم أمرجيد و لاشك ان سماحة السيد يرحب بذلك.

    7
    § السؤال : أنا شاب لي علاقة مع بنت أتحدث معهما عن طريق الانترنت في حدود وضوابط شرعية بعيدة عن ما لا يرضي الله فما هو رأي سما حتكم في هذا النوع من العلاقات؟
    § الجواب : يحرم ذلك لمافيه من خوف الوقوع في الحرام ولو بالانجرار اليه شيئا فشيئا.

    8
    § السؤال : ما هو الحكم الشرعي في المحادثة التي تتم عن طرق الانترنت بين الشاب و الشابة فقط كتابياً و ليس صوتياً ؟
    § الجواب : لا يجوز لما فيه من خوف الوقوع في الحرام.

    9
    § السؤال : هل يجوز الزواج عن طريق الانترنت ؟
    § الجواب : يجوز.

    10
    § السؤال : ما حكم تبادل الرسائل الالكترونية بين الجنس الأخر بشكل مباشر؟
    § الجواب : لا يجوز لما فيه من خوف الوقوع في الحرام ولو بالأنجرار إليه شيئا ً فشيئا
    الإنترنت [ 26 ]
    11
    § السؤال : المشاركة في خط واحد للانترنت بين عقد بيوت حيث تتم المشاركة أيضاً في دفع اجار ذلك الخط بين تلك البيوت بتقسيمه بينهم عوضاً عن دفع كل منزل ذلك الاجار بأكمله؟
    § الجواب : يجوز بإذن الشركة.

    12
    § السؤال : هل الضحك و المزح و تبادل النكت عبر الجوال أو في منتديات المرح مكروه أو فيه محظور شرعي ؟
    § الجواب : يجوز إلا مع الجنس المخالف .

    13
    § السؤال : هل يجوز للشاب التحدث مع فتاة في مواقع المحادثة علي الانترنيت وذلك للتسلية؟
    § الجواب : حرام لما فيه من خوف الوقوع في الحرام.

    14
    § السؤال : يوجد في الانترنت برنامج البالتوك الذي يضم مختلف الفئات التي تتناقش في مواضيع شتى سؤالي لسماحتكم ما رأيكم بالتحدث بين الشباب (الفتيات والفتيان). في هذا البرنامج.
    § الجواب : لا يجوز لما فيه من خوف الوقوع في الحرام.

    15
    § السؤال : ما حكم من يفتح المواقع الاباحية و يستمع للغناء المتناسب مع مجالس اللهو والطرب ؟
    § الجواب : فتح هذه المواقع حرام .

    16
    § السؤال : ما حلية المبالغ المتحصلة من العمل بالانترنت ؟
    § الجواب : الأموال المأخوذة حلال لك .


    17
    § السؤال : هل العمل بمقاهي الانترنت جائز ؟
    § الجواب : لامانع منه في نفسه.

    18
    § السؤال : ما رأيكم في تكوين علاقات أو صداقات أو حب بين المرأة و الرجل عبر الانترنت ؟
    § الجواب : لايجوز لعدم الأمن من الوقوع في الحرام و لو بالانجرار إليه شيئا فشيئا .


    19
    § السؤال : أود أن أسال عن حكم المراسلة بين البنت والولد عبر الأنترنت هل هو حرام أم حلال ... مع العلم أن الذي يدور مجرد السؤال عن الصحة وعن موضوعات اجتماعية متفرقة ؟
    § الجواب : لا يجوز لما فيه من خوف الانجرار إلى الوقوع في الحرام .


    20
    § السؤال : هل يجوز للشاب المسلم مشاهدة الأفلام الخلاعية في الإنترنت أو الفيديو بدون قصد ( الشهوة والإنزال ) ؟
    § الجواب : لا يجوز مع الشهوة بل بدونها على الأحوط وجوباً .
    الإنترنت [ 26 ]
    21
    § السؤال : ما حكم التحدث عن طريق الانترنت مع الشباب كتابة ؟
    § الجواب : لايجوز مع الجنس الاخرلعدم الامن الوقوع في الحرام .

    22
    § السؤال : هل يجوز للمرأة التعرف في الانترنت علي شخص ثم يتقدم لها و يتزوجها؟
    § الجواب : لا بأس به مع الأمن عن الوقوع في الحرام.

    23
    § السؤال : هل يجوز المحادثة الكتابية عن طريق الانترنت (الدردشة) مع الولد او البنت في الامور الدينية او النصح الاجتماعي او الامر بالمعروف والنهي عن المنكر مع الثقة بعدم الوقوع في المحرم؟
    § الجواب : لا يجوز لما فيه من خوف الوقوع في الحرام ولو بالانجرار اليه شيئاً فشيئاً قال تعالى (بل الانسان على نفسه بصيرة ولو القى معاذيره).

    24
    § السؤال : ما الحكم اذا كنت اكلّم فتاة في الچات (الدردشة) بحدود و ضوابط ؟
    § الجواب : لا يجوز ان لم تأمنا الوقوع في الحرام ولو بالانجرار اليه شيئاً فشيئاً.

    25
    § السؤال : فتاة اكلّمها في المسينجر ( برنامج للمحادثة عن طريق الانترنت ) هل يحّل لي الكلام معها مادام محترما و بعيد عن كلمات الحب و الغزل الحرام ...هل يجوز لي التحدث معها؟
    § الجواب : لا يجوز مع خوف الوقوع في الحرام .

    26
    § السؤال : ما حكم المحادثات بين الجنسين على الانترنت او الشات ؟
    § الجواب : حرام لما فيه من خوف الوقوع في الحرام و لو بالانجرار اليه شيئا فشيئا
    الأنفحة [ 8 ]
    1
    § السؤال : ما حكم اكل الاجبان المصنّعة في الدول غير الإسلامية والتي يدخل في تركيبها (الأنفحة)؟
    مع العلم بأننا لا نعلم ما المقصود بالأنفحة. وهل هي الغشاء الداخلي للكرش أم لا؟
    وهل يختلف الحكم إذا كتبت الشركة علي الجبن (أنفحة حلال)؟
    وما هي الأنفحة النباتية التي تستخدمها بعض شركات الأجبان؟
    § الجواب : - لا يجوز اكل الجبن اذا كان المستعمل فيه كخميرة للتجبين الغشاء الداخلي لمعدة الحيوان كما عليه الشركات المصنّعة وكذا يحرم اكل الجيلاتين أو المواد المشتملة عليه بل حتي اذا كان مستخلصاً من عظام الحيوان غير المذكّي علي الاحوط وجوبا.
    - إذا كان المراد بالأنفحة اللبن الذي في كرش الحيوان الرضيع كما هو المعروف فإن كان بحسب طبعه سائلا حين الاستخراج فهو طاهر وحلال وان كان الحيوان غير مذكي وان كان جامداً بحسب طبعه وجب تطهير ظاهره والاً بقي علي نجاسته وإن كان المراد بالأنفحة نفس الغشاء الداخلي للكرش كما تقوله الشركات المصنّعة للجبن فهي في الحيوان غير المذكي نجسة ويحرم أكلها.
    - جبن يحتوي علي انفحة العجل ونحوه ويكون مصنوعاً في بلد غير اسلامي يحكم عليه بالحرمة والنجاسة إذا ثبت إنهم يستخرجون الانفحة من الغشاء الداخلي لكرش الحيوان.

    2
    § السؤال : ما الحكم الشرعي في منفحة العجل و الانفحة المكروبية الداخلة في صناعة الاجبان العربية و الاجنبية؟
    § الجواب : اذا لم تعلم او تطمئن بانها مأخوذة من العجل غير المذكى فلا مانع. و اي جبن يحتوي على انفحة العجل و نحوه و يكون مصنوعاً في بلد غير اسلامي يحكم عليه بالحرمة و النجاسة اذا ثبت ان الذي يستعمل في عملية التجبين كخميرة الغشاء الداخلي لكرش الحيوان.

    3
    § السؤال : هل النفحة ( نفحة العجل) الموجودة في الاجبان والتي تستورد من الدول الغير الاسلامية حلال أكله؟
    § الجواب : لا يجوز اكل الجبن اذا كان المستعمل فيه كخميرة للتجبين الغشاء الداخلي لمعدة الحيوان كما عليه الشركات المصنعة وكذا يحرم اكل الجيلاتين اوالموامد المشتملة عليه بل حتى اذا كان مستخلصاً من عظام الحيوان غير المذكى على الاحوط وجوباً.


    4
    § السؤال : ما هوحكم الأنفحة في جبن الصقر المصنوع من استراليا حيث أننا لا نأكل جبن غيره ؟ هل يوجد استثناء حيث لا يوجد هناك البديل؟
    § الجواب : اي جبن يحتوي على انفحة العجل ونحوه ويكون مصنوعا في بلد غير اسلامي يحكم عليه بالحرمة والنجاسة اذا ثبت إنهم يستخرجون الانفحة من الغشاء الداخلي لكرش الحيوان.

    5
    § السؤال : ما هوحكم الانفحة في جبن الصقر المصنوع من استراليا حيث اننا لا ناكل جبن غيره هل يوجد استثناء حيث لا يوجد هناك البديل ؟
    § الجواب : اي جبن يحتوي علي انفحة العجل ونحوه ويكون مصنوعاً في بلد غير اسلامي يحكم عليه بالحرمة والنجاسة اذا ثبت انهم يستخرجون الانفحة من الغشاء الداخلي لكرش الحيوان.

    6
    § السؤال : هل النفحة ( نفحة العجل ) الموجودة في الاجبان والتي تستورد من الدول الغير الإسلامية حلال أكله؟
    § الجواب : لا يجوز اكل الجبن اذا كان المستعمل فيه كخميرة للتجبين الغشاء الداخلي لمعدة الحيوان كما عليه الشركات المصنّعة وكذا يحرم اكل الجيلاتين اوالمواد المشتملة عليه بل حتي اذا كان مستخلصاً من عظام الحيوان غير المذكي علي الاحوط وجوباً.

    7
    § السؤال : بعض الأجبان المصنوعة في الدول غير الاسلامية مشتملة على أنفحة العجل أو أي حيوان آخر ولا ندري هل الأنفحة مأخوذة من حيوان مذبوح على الطريقة الاسلامية أو لا ؟ وهل هي مستحيلة إلى شيء آخر أم لا فهل يجوز أكل هذه الأجبان؟
    § الجواب : اذا لم تعلم او تطمئن بانها ماخوذة من العجل عير المذکي فلا مانع.

    8
    § السؤال : هل يجوز أكل جبنة الصقر ؟
    § الجواب : أيّ جبن يحتوي على انفحة العجل و نحوه و يكون مصنوعا في بلد غير اسلامي يحكم عليه بالحرمة و النجاسة إذا ثبت ان الذي يستعمل في عملية التحبين کخميرة الغشاء الداخلي لكرش الحيوان .
    الإستشفاء بالقرآن [ 1 ]
    1
    § السؤال : هل يجوز العلاج بالقرآن بقصد الشفاء ؟
    § الجواب : يجوز .
    الإسلام [ 2 ]
    1
    § السؤال : حسب الشريعة يعتبر الخوارج والنواصب أنجاس ، هل ينطبق هذا الحكم على المجموعات التي لا تومن بکل الأئمة الإثني عشر(عليهم السلام) ، مثل الإسماعيلية فهم يؤمنون بستة أئمة وهناك من يومن بتسعة أئمة فقط ، فهل هؤلاء أنجاس ؟
    § الجواب : لا ينطبق إلا إذا أظهروا العداء لسائر الأئمة ( عليهم السلام ) .

    2
    § السؤال : هل من الممكن أن تصبح امرأة مسيحية مسلمة ، ثم تتزوج بعد ذلك ؟ وما هي المدة التي يجب أن تستغرقها حتى تصبح مسلمة ؟ وماذا يجب عليها أن تفعل من أجل ذلك ؟
    § الجواب : بمجرد التشهد بالشهادتين يجري عليها أحكام المرأة المسلمة في كل الأموروالاحوط ان تصلي بعد ذلک.
    : الإحتكار [ 1 ]
    1
    § السؤال : ماهو حكم احتكار بعض القنوات الخاصة لحقوق بث مباريات كرة القدم ومنع الناس عن مشاهدتها عدا من يشترك في تلك القنوات ؟
    وما هو حكم شراء الكروت المزّورة التي تفك شفرات تلك القنوات ؟
    § الجواب : يجوز احتكار ذلك ويجوز شراء تلك الكروت وفك الشفرات إذا لم يستلزم تصرفاً في مال الغ
    : أهل الكتاب [ 27 ]
    1
    § السؤال : هل أنّ (السيخ) من أصحاب الديانات السماوية السابقة ، كاليهود والمسيحييّن؟
    § الجواب : لا يعدّون من أهل الكتاب.

    2
    § السؤال : ما حكم الخادمة المسيحية التي تعمل في منازل المسلمين فهل يجوز لبس الملابس التي تغسلها أو أكل الطعام التي تطبخه؟
    § الجواب : اهل الكتاب محكومون بالطهارة.

    3
    § السؤال : بين حكم نجاسة الكتابي؟
    § الجواب : الكتابي طاهر.

    4
    § السؤال : هل يجوز الصلاة في بيوت اهل الكتاب اي وقت الفريضة؟
    § الجواب : يجوز.

    5
    § السؤال : هل يجوز لاهل الكتاب زيارة العتبات المقدسة ؟
    § الجواب : إذا لم يكن هتكاً فلا يحرم.

    6
    § السؤال : بحكم احتكاكنا بالاجانب ممن لا علم لي لكونهم ينتمون الى الاسلام او المسيحية او اي ديانة اخرى هل احكم في هذه الحالة على طهارة كل ما يصلني من رطوبة من خلال مصافحتي لهم باليد ؟
    § الجواب : نعم يحكم بالطهارة إلا إذا علمت بانه كافر غير كتابي .

    7
    § السؤال : اذا لم يعلم بديانة من يعمل في مطعم ولكن كان أغلب الظن كونهم غير كتابيين فما الحكم؟
    § الجواب : لا يحكم بالنجاسة إلامع العلم أو الاطمئنان بكونه كافر غير كتابي يمس الطعام ولكن لا يؤكل اللحم منه إلامع احراز التذكية ولو لاجل كون صاحب المطعم مسلما ً يحتمل فيه احراز التذكية.

    8
    § السؤال : هل الاشخاص الغير مسلمين و من اهل الكتاب يعتبرون نجسين وهل يجوز مصافحتهم اوملامستهم؟
    § الجواب : لايعتبرون نجسين و يجوز مصا فحتهم.

    9
    § السؤال : الغربيين بشكل عام ليس لهم اي التزام ديني بالمسيحية و علاقتهم معها لاتتجاوز حدود الانتماء بالاسم فهل يكون التعامل معهم معاملة اهل الكتاب؟
    § الجواب : نعم يكفي صدق الكافر الكتابي ذلك.

    10
    § السؤال : يصاد ف المرء الكثير من اهل الكتاب في مقر عمله فما تكليفي في هذه الحالة مع العلم أني أرجع للسيد الخوئي قدس سره؟
    § الجواب : كان المرحوم يحتاط في طهارة الكتابي فيمكن الرجوع الى سماحة السيد الذي يرى طهارتهم.

    أهل الكتاب [ 27 ]
    11
    § السؤال : يصادف المرء الكثير من المسيحيين و الكفار في مقر عمله و يضطر لمصافحة و لمس بعض الأدوات العالقة بها رطوبة، فما تكليفي في هذه الحالة و أني أرجع للسيد الخوئي (قدس سره)؟
    § الجواب : أهل الكتاب محكومون بالطهارة و السيد الخوئي (ره) يحتاط في المسألة فيجوز الرجوع إلى سماحة السيد.

    12
    § السؤال : هل عرق الكتابي طاهر و رطوبته طاهرة ؟
    § الجواب : نعم هو طاهر .


    13
    § السؤال : ما حكم طهارة أهل الكتاب ؟
    § الجواب : محكومون بالطهارة .

    14
    § السؤال : في أروبا تختلط الديانات والأجناس والألوان فلو اشترينا من صاحب محل يبيع الطعام المبلول ويمسّه بيده ونحن لا نعرف دينه فهل نعتبر هذا الطعام طاهراً؟
    § الجواب : ان لم تعلم نجاسة يد الماسّ فالطعام محكوم بالطهارة.

    15
    § السؤال : يؤجّر المسلم في الغرب بيتاً مؤثثـاً مفروشاً فهل يستطيع اعتبار كل شيء فيه طاهراً اذا لم يجد أثراً للنجاسة عليه ولو كان الذي يسكنه قبله كتابياً مسيحياً أو يهودياً، أو بوذياً أو منكراً لوجود الله تعالى ورسله وأنبيائه؟
    § الجواب : نعم يستطيع ان يبني على طهارة كل شيء يوجد في البيت ما لم يعلم أو يطمئن بتنجسه، و الظن بالنجاسة لا عبرة به.

    16
    § السؤال : هل يجوز لغير المسلمين بناء المساجد و الحسينيات و هل يجوز ادخال الكافرالكتابي و الغير الكتابي الى المسجد ؟
    § الجواب : لايجوز تنجيس المسجد و لايجوز ادخال الكافر غير الكتابي بل و لا الكتابي على الاحوط.

    17
    § السؤال : ما حكم النصارى و اليهود الموّحدين و لكن لا يتبعون الشريعة الاسلامية؟
    § الجواب : سماحة السيد لا يري نجاسة الكافر من اهل الكتاب.

    18
    § السؤال : هل يجوز الذهاب الى الكنيسة؟
    § الجواب : لا مانع منه ما لا يخش التاثر والضلال. او كان فيه ترويجاً للمسيحية.

    19
    § السؤال : هل يجوز سرقة اموال اليهود و النصاري .
    § الجواب : سماحه السيد لا يجيز ذلك.

    20
    § السؤال : هل يجوز الاكل بجميع انواعه من عند النصارى بما في ذلك اللحم ما عدا الخنزير و لو لم نتاكد من طريقة ذبحه و خاصة يوجد مطاعم كثيرة و لاندري أحيانا أنّ اصحابه مسلمون ام لا ؟
    § الجواب : لايجوز الاكل إلاّ مع إحراز التذكية و لو باعتبار الأخذ من يد المسلم أو سوق المسلمي
    أهل الكتاب [ 27 ]
    21
    § السؤال : هل ان طعام اهل الكتاب حلال لنا نحن المسلمين و اذا كان حلالا فهل يجوز الاكل مما لديهم من لحوم و هل يجوز الشراء من اللحوم المخصصة لهم و المذبوحة على طريقتهم ما عدا لحم الخنزير ؟
    § الجواب : لامانع من الشراء و الاكل إلاّ اللحوم مالم تحرز التذكية على الطريقة الشرعية .

    22
    § السؤال : هل إنّ المسيحي نجس؟
    § الجواب : طاهر .

    23
    § السؤال : ماحكم دخول الكنائس بالنسبة لنا نحن الشيعة ؟
    § الجواب : لامانع منه في حد ذاته .
    __________________

    اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين وعجل ظهورهم الشريف والعن اعدائهم اجمعين من الاولين والاخرين الى قيام يوم الدين


    24
    § السؤال : سؤالي بخصوص العاملين في أفران الخبز غير مسلمين ويصنعون العجين باليد فهل يجوز أكل الخبز هذا ؟
    § الجواب : يجوز إن كانوا كفاراً كتابيين ، ولا يجوز الأكل إن كانوا غيرهم من أصناف الكفار .

    25
    § السؤال : لدي زميلة في العمل ولديها خادمة غير مسلمة ، وزميلتي توّد دعوة جميع الزميلات في بيتها على الغداء :
    1 ـ هل أستطيع أن أذهب إليها أم لا ، وما الحكم ؟
    2 ـ هل أستطيع أن أكل وأشرب في بيتها أم لا ، وما الحكم ؟
    3 ـ ما الحكم من الطهارة والنجاسة ؟
    § الجواب : 1 ـ يجوز .
    2 ـ يجوز.
    3 ـ الكافر الكتابي طاهر في نفسه عند سماحة السيد ( حفظه الله ) .

    26
    § السؤال : يوجد في مكتبنا عامل مسيحي يعمل في المطبخ ، وهو يحضر الشاي وينظف الأطباق والأكواب وبقية لوازم المطبخ .
    ما رأيكم حول استعمال هذه اللوازم ، هل يجوز أم لا ؟
    § الجواب : الكافر الكتابي محكوم بالطهارة عند سماحة السيد ( حفظه الله ) .

    27
    § السؤال : هل تقولون بطهارة مطلق الإنسان ؟
    § الجواب : أهل الكتاب ( اليهود والنصارى والمجوس ) أيضاً محكومون بالطهارة واما سائرالکفار فلايحكم بطهارتهم
    : الإجهاض [ 28 ]
    1
    § السؤال : هل يحقّ للاّم أن تسقط جنينها إذا كانت غير راغبة به وهوبعد لم تلجه الروح ، من دون خطر جدي على حياتها؟
    § الجواب : لا يحقّ لها ذلك ، إلاّ إذا كان في بقائه ضرر عليها أوحرج يشقّ عليها تحمّله.

    2
    § السؤال : ينتهي الاطباء أحياناً إلى نتيجة مفادها : أن هذا الجنين مصاب بمرض خطير جداً فيفضّلون أن يسقطوه ، لأنه لو ولد فسوف يعيش مشوّهاً ، أويموت مع ولادته ، فهل يحقّ للطبيب إسقاطه؟ وهل يحقّ للامّ أن تسلّم نفسها للطبيب كي يسقط الجنين ؟ومن منهما سيتحمّل الدية؟
    § الجواب : مجرّد كون الطفل مشوهاّ أوأنه سوف لا يبقى حياّ بعد ولادته إلاّ لفترة قصيرة ، لا يسوّغ إجهاضه أبداً فلا يجوز للام أن تسمح للطبيب بإسقاطه ، كما لا يجوز ذلك للطبيب ، المباشر للإسقاط هوالمتحمّل للدية.

    3
    § السؤال : ما حكم إجهاض الحامل المصابة بمرض الايدز.
    § الجواب : لا يجوز ذلك ، ولا سيّما بعد ولوج الروح فيه . نعم ، اذا كان استمرار الحمل ضررياً على الامّ جاز لها إجهاضه قبل ولوج الروح فيه لا بعده.

    4
    § السؤال : هل يجوز للطبيب أن يقوم بعملية إجهاض جنين غير مسلم قبل ولوج الروح فيه؟
    § الجواب : لا يجوز.

    5
    § السؤال : في الآونة الاخيرة - وبفضل الوسائل العلمية الحديثة - يمكن استعلام وضع الجنين ، وما إذا كان مصاباً بعاهة خلقية أم لا ، فإذا ثبت علمياً كونه مشوّهاً ومصاباً بعاهات أوعاهة واحدة ،فهل يجوز اسقاطه؟
    § الجواب : تشوّه الجنين ليس بمجرّده مسوّغاً لإسقاطه . نعم ، إذا كان بقاؤه في رحم الامّ ضرريّاً عل صحّتها ، أوحرجيّاً عليها ، بحدّ لا يتحمّل عادة جاز لها إسقاطه ، وذلك قبل ولوج الروج فيه ، واما بعده فلا يجوز الاسقاط مطلقاً.

    6
    § السؤال : متى يجوز إسقاط الجنين ؟ وهل لعمره دخل في ذلك ؟
    § الجواب : لا يجوز الاسقاط بعد انعقاد النطفة ، إلاّ إذا خافت الامّ الضرر على نفسها ، أوكان بقاؤه سبباً لوقوعها في الحرج الذي لا يتحمّل عادة ولم يكن مخلص منه إلاّ بالاسقاط ، فيجوز لها الاسقاط ما لم تلجه الروح ، أمّا بعد الولوج فلا يجوز مطلقاً.

    7
    § السؤال : زوجة أخي مصابة بمرض سرطان الثدي و حسب رأي الدكتور المعالج يتطلب أسقاط الجنين و عمر الجنين 5/4 شهر؟
    § الجواب : اذا كان بقاء الجنين في رحمها لتضررّها أو لوقوعها في الحرج الشديد جاز السقط ما لم تلجه الروح و بعده لا يجوز مطلقاً، و اذا حصل السقط بعد ولوج الروح الدية على المباشرة للاسقاط.

    8
    § السؤال : ما حكم الكامل التي ثبت لها ان الجنين مشوه. هل يجوز اسقاطه؟ وهل تجب الدية؟ وكيف اذا كان التشوه بالغاً؟
    § الجواب : لا يجوز الا اذا كان بقاؤه موجباً لوقوعها في الحرج الشديد ولوفي المستقبل فيجوز اذا لم تلجه الروح الا فلا يجوز حتى في فرض الحرج على الاحوط لزوماً وتجب الدية باسقاطه على المباشر للاسقاط فان كان هوالطبيبة أوالمضمدة فيجب عليها الدية لوالديه ولهما العفوعنه.

    9
    § السؤال : متى تلج الروح في الجنين؟ وهل يجوز اسقاط الجنين في بداية الحمل مباشرة؟
    § الجواب : المستفاد من الايات الكريمة والروايات الشريفة ان ولوج الروح الذي انيط به جملة من الاحكام يتأخر عن نظام تكوّن الجنين واكسائه باللحم وترتب جوارحه واستواء خلقته ولعل هذا كله يستغرق الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل أويزيد عليها فان تأكد بفضل الوسائل العلمية الحديثة صيرورة الجنين انساناً متكاملاً وقد دبت فيه الحياة قبل ظهور العلامة المعروفة لذلك وهي الحركة أحد بمقتضاه والآلة ترتب تلك الأحكام الا مع احراز ذلك بحركته في رحم أمه.

    10
    § السؤال : زوجتي حامل وعمر حملها خمسة عشر يوما وترغب في إسقاط الجنين الذي ببطنها فهل يجوز لها أن تقوم بإجهاض الجنين؟
    § الجواب : اذا كان من استمرار بقاءه في الرحم ضرر عليها جاز الاسقاط وعلى مباشر الاسقاط الدية لوالديه ولهما العفوعنه واذا باشرته الام بشرب دواء اوحمل ثقيل فعليها الدية لابيه وله لعفوعنها.

    الإجهاض [ 28 ]
    11
    § السؤال : اذا اخبر الطبيب بان الجنين سيكون ناقصاً عقلاً اواعمي اواصم اواخرس اومشوّه فهل يجوز اسقاطه ؟
    § الجواب : لا يجوز الاجهاض في مثل الحالة المذكورة حتي وان كان قبل ولوج الروح .

    12
    § السؤال : اناامراة اسقطت جنينها بضغط من زوجها فهل هي اثمة و هل عليها دية علما ان الطفل الذي اسقطته عمره اربعة اشهر؟
    § الجواب : تستغفر ربها و تتوب والدية علي المباشر للاسقاط وله العفو عنها.

    13
    § السؤال : زوجتي حامل وعمر حملها خمسة عشر يوما ، وهي ام لطفلين اكبرهما عمره سنتين وثلاثة اشهر ، ومنذ حملها الاخير وهي في حالة نفسية سيئة ، وترغب في اسقاط الجنين الذي ببطنها ، فهل يجوز لها ان تقوم باجهاض الجنين؟
    § الجواب : اذا كان في استمرار بقاءه في الرحم ضرر عليها جاز الاسقاط وعلي مباشر الاسقاط الدية لوالديه ولهما العفوعنه واذا باشرته الام بشرب دواء اوحمل ثقيل فعليها الدية لابيه وله العفوعنها.

    14
    § السؤال : هل يجوز للمرأة الحامل عمل فحص لمعرفة اذا كان الجنين مصاب بالسكر وإذا ثبتت النتيجة أنه مصاب بالسكر هل يجوز إسقاط الجنين قبل تكوين الجنين أو بعده؟
    § الجواب : إذا كان يستلزم النظر او اللمس المحرمين فلا يجوز نعم إذا كانت تقع في حرج شديد فلا مانع وإذا كانت تقع في حرج من بقاء الجنين المذكور ولو بعد ولادته جاز الاسقاط قبل ولوج الروح فيه واما بعد ولوج الروح فيه فلا يجوز على الأحوط وجوباً.

    15
    § السؤال : متى تبعث الروح في الجنين؟ وهل لذلك علاقة بحلية أو حرمة الإجهاض؟ كأن يكون الإجهاض حراماً فقط بعد بعث الروح في الجنين؟
    § الجواب : إذا امكن معرفة ذلك بفضل الوسائل الحديثة قبل ظهور الحركة المعهودة فيها وإلا فبالحركة المذكورة وفي حالات تضرر الام او وقوعها في الحرج الشديد من بقاء الجنين يجوز لها اسقاطه قبل ولوج الروح فيه ولا يجوز بعد الولوج حتى في الحالتين المذكورتين على الأحوط.

    16
    § السؤال : ما الحكم في اجهاض الجنين الذي لم يبلغ ثلاثة اشهر؟
    § الجواب : لا يجوز .

    17
    § السؤال : ما حکم من تزوج امراة مطلقة قبل انتهاء عدّتها بشهر ودخل بها وحملت منه فما هو حکم هذا الزواج وما هو الحکم في اجهاض الجنين؟
    § الجواب : محرّم عليه مؤبداً علي الاحوط اذاکان الزواج في العدة الرجعية من الغير کما يحرم الاجهاض وتترتب عليه الدية باختلاف مراحل النمونعم اذا کان بقاء الحمل في رحم الام حرجيا عليها اوكان يسبب لها ضرر فيجوز لها اسقاطه مالم تلجه الروح وعلي اي حال فالمباشر للاسقاط يضمن الدية.

    18
    § السؤال : هل يجوز للمرأة الحامل أن تسقط جنينها و قد مّر علي حملها شهر و 1 أيام ؟
    § الجواب : لا يجوز إلا إذا كان في بقاءه ضرر أو حرج شديد علي الأم .

    19
    § السؤال : هل يحل للمرأة الحامل و المرضع أن تتعمّد إنزال حملها بمخالفة أمر الطبيب المختص ؟ و ذلك لتكمل إرضاع الطفل الأول حتي الفطام الطبيعي ؟
    § الجواب : لا يجوز .

    20
    § السؤال : هل يعتبر الاجهاض قتل عمد فهل عليه كفارة ؟
    § الجواب : ليس فيه كفارة وفيه الدية علي المباشر .

    22
    § السؤال : ما هو حكم المرأة التي تقوم بالاجهاض و ذلك بعد شهر من الحمل علماً إنّ هذا الامر حدث خلال شهر رمضان و اثناء النهار ؟
    § الجواب : لايجوز إسقاط الجنين إلاّ فيمااذا خافت الأم الضرر على نفسها من استمرار وجوده او كان موجبا لوقوعها في حرج شديد لايتحمّل عادة فانه يجوز لها عندئذ اسقاطه مالم تلجه الروح و على مباشر الاسقاط من الطبيبة او الام الدية و يجوز لمن له الدية و هو الاب و الام في صورة كون المباشر له الطبيبة و الاب في صورة كون المباشر له الام العفو عنها .

    23
    § السؤال : امرأة حملت من زنا فذهبت الى طبيبة مختصة فاسقطت جنينها فهل الدية على الام ام على الطبيبة ؟
    § الجواب : الدية على الطبيبة المباشرة للاسقاط لاعلى الام .

    24
    § السؤال : ما هي دية اجهاض الجنين في اسبوعه الخامس و الى من تدفع هذه الدية ؟
    § الجواب : اذا باشره الطبيب و المضمّد فالدية للاب و الام لهما العفوعنه عنها و ان باشرته الام فالدية للاب و له ان يعفو عنها .

    25
    § السؤال : لي طفلة مصابة بمرض thalassemia وكل شهر يجب تبديل دمها . والآن زوجتي حامل وأريد أن أفحص فيما إذا كان الجنين مصاب بنفس المرض أم لا ، وإذا كان الفحص الطبي مثبت فعليها الإجهاض ، فما هو حكم الشرع للإجهاض وفي أي شهر من الحمل يجوز ذلك ؟
    § الجواب : إذا كان بقاء الجنين في رحمها موجباً لتضررها أو لوقوعها في الحرج الشديد جاز الإجهاض ما لم تلجه الروح ، وبعده لا يجوز مطلقاً .

    26
    § السؤال : أود معرفة ما يقوله الإسلام حول الإجهاض ، ؟ وهل أن الإجهاض حلال أم حرام ؟
    § الجواب : لا يجوز الإجهاض مطلقاً ولكن إذا كان في استمرار بقائه في رحم الأم ضرر أو حرج شديدعليها فيجوز لها إسقاطه ما لم تلجه الروح ولا يجوز بعده ، وعلى مباشر الإسقاط الدية .

    27
    § السؤال : امرأة أم لولد واحد وقد حملت من عقد منقطع ، وهي حامل منذ 15 يوماً ، فهل يجوز لها أن تسقط حملها لما قد يترتب عليه من حرج شديد في المجتمع الذي تعيش فيه ؟
    § الجواب : إذا خافت الأم الضرر على نفسها من استمرار وجوده أو كان موجباً لوقوعها في حرج شديد لا يتحمل عادة فإنه يجوز لها إسقاطه مالم تلجه الروح واما بعد ولوج الروح فيه فلا يجوز مطلقاحتى اذا کان موجبا لوقوعها في الحرج الشديد على الاحوط لزوماً.

    28
    § السؤال : ماحكم الإجهاض في الفقه الجعفري إن كان الاستمرار في الحمل يمثل خطراً على صحة الأم ويمكن أن يؤدي الى الوفاة نظراً للضعف الشديد لحالتها الصحية ؟ وهل هناك فرق بين الإجهاض في الأشهر الأولى قبل نزول الروح في الجنين وبينه بعد نزولها فيه ؟
    § الجواب : لايجوز إسقاط الحمل وإن كان بويضة مخصبة بالحُوَيمِن إلا فيما إذا خافت الأم الضرر على نفسها من استمرار وجوده أوكان موجباً لوقوعها في حرج شديد لا يتحمل عادة فإنه يجوز لها عندئذٍ إسقاطه مالم تلِجه الروح وأما بعد ولوج الروح فيه فلا يجوز الإسقاط مطلقاَ وإذا أسقطت الأم حملها وجبت عليها ديته لأبيه أو لغيره من ورثته وإن أسقطه الأب فعليه ديته لأمه وإن أسقطه غيرهما ـ كالطبيبة ـ لزمتها الدية لهما وإن كان الإسقاط بطلبهما.
    ويكفي دية الحمل بعد ولوج الروح فيه دفع ( خمسة آلاف ومائتين وخمسين ) مثقالاً من الفضة إن كان ذكراً ونصف ذلك إن كان أنثى سواء أكان موته بعد خروجه حياً أم في بطن أمه ـ على الأحوط لزوماً ـ ويكفي في ديته قبل ولوج الروح فيه دفع مائة وخمسة مثاقيل من الفضة إن كان نطفة ، ومائتان وعشرة مثاقيل إن كان علقة ، وثلاثمائة وخمسة عشر مثقالاً إن كان مضغة ، وأربعمائة وعشرين مثقالاً إن كان قد نبتت له العظام ، وخمسمائة وخمسة وعشرين مثقالاً إن كان تام الأعضاء والجوارح ولا فرق في ذلك بين الذكر والأنثى ـ على الأحوط لزوما ـ .
    تمنياتي للجميع بقراءة مثمرة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    قضاء الحي :: الدين الاسلامي :: مواضيع اسلاميه-
    انتقل الى: