قضاء الحي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه




 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قضاء الحي.محافظة واسط. عمار الكناني في مرقد سعيد بن جبير
الجمعة يونيو 26, 2015 8:27 am من طرف احمد فائق الاسدي

» قضاء الحي.محافظة واسط
الجمعة يونيو 26, 2015 7:30 am من طرف احمد فائق الاسدي

» مطلـــــــــــــوب عريس لهذه الفتاة
الخميس نوفمبر 21, 2013 7:35 am من طرف jaltamimi

» السلام عليكم حبايب
السبت أغسطس 17, 2013 7:54 am من طرف Lord Ghurair

» سلام انا عضوه جديدة ممكن تقبلوني بينكم
السبت مارس 09, 2013 3:59 am من طرف الدكتور2013

» في ضيافة أهل الحي
الأربعاء مايو 02, 2012 4:50 am من طرف صديق خالد

»  أغرررررب فستان
الجمعة أبريل 27, 2012 10:58 pm من طرف */دلوعة اخوانها/*

» احدث فساتين الزفاف خرافية
الجمعة أبريل 27, 2012 10:49 pm من طرف */دلوعة اخوانها/*

»  كولكشن رهيب
الجمعة أبريل 27, 2012 10:48 pm من طرف */دلوعة اخوانها/*

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفظ ومشاطرة الرابط قضاء الحي على موقع حفظ الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط قضاء الحي على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
العراقي
 
نوار الكون
 
احمد فائق الاسدي
 
ريما
 
jadri
 
ديانا
 
يارا
 
حبيب قلبى
 
الواسطي
 
اسير المرح
 
تصويت
التسجيل
أفضل 10 فاتحي مواضيع
العراقي
 
نوار الكون
 
احمد فائق الاسدي
 
jadri
 
الواسطي
 
ريما
 
باسم شاور
 
fatema fatema
 
اسير المرح
 
seren86
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
وينكم ياحلوين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
محاضرات للشيخ الوائلي قدس سره
هل من ترحيب كعضوة و الأخت بينكم؟
مرحبااااا يا احلى اعضاء
حمام الزينه
ممكن نتعرف
مرحبا يا اعز الناس
عندنا الاغانى بشكل تاااااااااااااااانى
اصباغ الكويت لتاسيس المنزل وعمل الديكورات
اصباغ بالكويت لتاسيس المنزل
المواضيع الأكثر شعبية
بعض الفتاوي للسيد آية الله السيد علي الحسيني
ابوذيات لشعراء قضاء الحي وشعراء المحافظه
دارميات خرافية
حززير رائعة حلوها
اضلاع القفص الصدري
نظام التدفئه بالماء الساخن
اصباغ الجزيره الروعه بالكويت
قصائد حسينيه بصوت الرادود الحاج باسم الكربلائي
الجهاز العصبي والمستقبلآت الحسية
إزالة الشيب نهائياً بإذن الله خلطة الشيب

شاطر | 
 

  معنى قوله تعالى: (الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ)؟ و(الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ)؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوار الكون

avatar

انثى
عدد الرسائل : 318
العمر : 28
البلد : السعوديه
الهوايه : ربة بيت
المزاج : مرحه
تاريخ التسجيل : 25/06/2010

مُساهمةموضوع: معنى قوله تعالى: (الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ)؟ و(الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ)؟   الإثنين يوليو 19, 2010 3:29 pm

المسألة:
ما معنى قوله تعالى: (الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ)؟ و(الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ)؟


الجواب:
الفقرتان واقعتان في سياق هاتين الآيتين من سورة هود وهما قوله تعالى: ﴿يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ / وَأُتْبِعُواْ فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ﴾([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

فالآية الأولى وكذلك الثانية تصفان الحال التي سيكون عليها فرعونُ وقومه يوم القيامة وانَّه يَتقدم قومه فيدخلون جميعاً إلى النار، ثم إنَّ الآية الأولى وصفت النار التي يرِدونها بأنَّها بئس الورد المورود.

فكلمة (بِئْسَ) فِعلٌ يُراد منه التعبير عن الذم، ومعنى الوِرد في الآية هو النار التي يُرغَمُ فرعون وقومه على الولوج فيها يوم القيامة لذلك صحَّ نعتها بما يُعبِّر عن الذم، إذ إنَّ دخول الإنسان إلى النار أمرٌ يسوءه ويؤذيه ويُخزيه.

والأصل اللغوي لكلمة الوِرد هو الماء الذي يقصده الإنسان أو الحيوان فإذا وصل إليه شرِبَ منه، فالوصول إلى موضع الماء يُعبَّر عنه بالورود قال تعالى حكاية عن موسى (ع): ﴿وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ﴾([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

فالورود هو الوصول للماء والوِرد هو نفس الماء الذي يرِد إليه طالبُه، والمورود هو الماء أيضاً بلِحاظ وصول الظامئ إليه للشرب منه، فالمورود اسم مفعول وفاعله الظامئ الذي يَرِد عليه، فالظامئ واردٌ والماء مورود، كما يقال آكلٌ ومأكول، فالآكل وصفٌ للفاعل والمأكول وصفٌ للطعام.

وكما يوصفُ الطعام بأنَّه مأكول كذلك يوصف بأنَّه أكْلٌ فيُشار إليه فيقال هذا أكلٌ مأكول، وهكذا الأمر في الماء فإنَّه يصح انْ يُشار إليه فيقال: وِرد مورود.

ثم إنَّ القرآن الكريم استعار لفظ الوِرد الذي يُوصف به الماء فاستعمله في النار، فالمراد من قوله تعالى: ﴿وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ﴾ هو انَّه بئس النار التي يرِدون عليها ويلِجون فيها.

ولعلَّ الغرض من هذه الاستعارة هو التهكم والإمعان في الإيذاء النفسي لِمَن هم على شاكلة فرعون وقومه، إذ انَّ المُنتظَر من ورود الماء هو إرواء الغليل وهو أمر تهفو إليه النفس وتشرأب إليه خصوصاً إذا اشتدَّ بها الظمأ.

فكأنَّ القرآن أراد التعبير عن انَّ فرعونَ وقومه وبعد انْ ينتابهم النصَب والجهد الجهيد في موقف القيامة يُساقون ولكن ليس إلى ما يُذهب عنهم العناء والظمأ بل إلى ما يزيد في عنائهم وجهدهم وظمئنهم، فهم يُساقون إلى النار وقد كانوا يأملون انْ ينتهي الحساب والمساءلة فتنتهي عند ذلك معاناتهم فإذا بهم يُساقون إلى ما هو أشدُّ وانْكى، فالوِرد المنتظر انْ يكون ماءً يجدونه ناراً تستعر لذلك فهو بئس الورد المورود.

فمساق الآية بناءً على ما ذكرناه هو مساق قوله تعالى : ﴿بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا﴾([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]). فالبشارة انَّما تكون بالشيء المرغوب في تحصيله، فحينما يقول القائل (جئتك ببشارة) فإنَّ المتلقَّي لهذا الخطاب ينتظر من هذه البشارة أمراً يَبعث على السرور والابتهاج فإذا فُوجئ انَّ الأمر المُبشَّر به كان سيئاً يفهم من خطاب المُتكلِّم انَّه كان يتهكم به ويسخرُ منه، فيكون ذلك أبلغُ في شعوره بالأذى.

وهكذا حينما يُقال لآل فرعون إنَّ لكم وِرداً ترِدون عليه إلا انَّه ليس ماءً بل هو جحيم وعذاب فإنَّ ذلك أبلغ في النكاية بهم.

وأما قوله تعالى: ﴿بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ﴾ فمعنى الرِّفد هو العطية التي يُستعان بها على قضاء الحوائج ودفعِ البلاء، فيكون معنى الآية هو انَّه بِئْسَ العطيةُ التي يُعطاها فرعون وقومه، إذ انَّ العطية التي يُعطونها هي النار.

وفي الآية مزيد من السخرية والتهكُّم بفرعون وقومه، فالرِّفد هو العطية التي يُستعان بها، وقد استعارها القرآن ليس لما هو ضد العون وحَسْب بل لِما هو مصدر النكال اعني النار وبئس القرار.

فمساق الآية هو مساق قوله تعالى: ﴿وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا﴾([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

فالمستغيثُ هو مَن يَطلب المدَد والرِّفد والعون فهو إمَّا انْ يُغاث وتلك هي رغبته، وإمَّا انْ يُخذل فيشعر بالانكسار والهوان والآية تُشير إلى انَّ الأمر لا يقف عند حدِّ الخذلان بل إنَّه يُغاث ولكن بما يزيد في بلائه وعذابه.

فهو حين استغاثته كان ينتظر انْ يُخفَّف عنه العذاب فإذا به يُفاجئ بنقيض ما كان يُؤمَّله، وذلك هو ما يزيد في حسرته واستشعاره بالهوان.

وهكذا هو الحال في قوله تعالى: ﴿بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ﴾ فهم بمقتضى الطبع يُمنُّون أنفسهم انْ يُرحموا ويُرأفَ بهم فيتلقون خطاباً ساخراً: إنَّ لكم عطيةً تُعطونها ولكنها ليست من جنس ما تأملون بل هي النار التي تحذرون لذلك فهي بِئْسَ الرِّفد المرفود والعطية المعطاة.

والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى قوله تعالى: (الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ)؟ و(الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ)؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قضاء الحي :: الدين الاسلامي :: مواضيع اسلاميه-
انتقل الى: